الرياضيات المتقطعة | Discrete Mathematics

حالة الالتحاق
غير ملتحق
السعر
مجاني

يكاد لا يخفى على احد اهمية الرياضيات وتطبيقاتها في شتى مناحي الحياة، حيث تشكل المفاهيم الرياضية الاساس القوي الذي تبنى عليه كل المجالات المعرفية وبالاخص الحاسوبية والعلوم التطبيقية. كثير من التطبيقات، التقنيات، والمساهمات العلمية تبنى بالاساس من مفاهيم رياضية مجردة، هذه المفاهيم تستخدم كركيزة اساسية لبناء معرفة قوية تستند الى اسس، نظريات، و حجج رياضية منطقية وصحيحة. هناك علاقة تكاملية بين الرياضيات وعلوم الحاسوب بشكل خاص نظرا” لاهمية الرياضيات في تطوير معظم النظريات الحاسوبية في شتى المجالات المعرفية لعلم الحاسوب. يكاد لا يخلو موضوع من موضوعات الحوسبة من مفاهيم ونظريات رياضية تشكل اللبنة الاساسية والمرجع الاصيل الذي تتجذر منه.

تهدف هذه السلسة التعليمية الى تعلم طرق حل المسائل الرياضية والحاسوبية وتطبيقاتها في العلوم المختلفة باستخدام تقنيات، نظريات ومفاهيم رياضية  تشمل الاستقراء الرياضي التي تضمن بناء الحجج الرياضية الصحيحة، واستخدام مجموعة من تقنيات البراهين لبرهنة نظريات وجمل رياضية، التحليل التوافقي التي تضمن الادوات الاساسية التي يحتاجها المتعلم للقيام بعمليات العد، اجراء التحليلات، وعمل المقارنات بين الخوارزميات لحل مشكلة معينة، التركيبات المتقطعة التي تتناول  مجموعة من النظريات والطرق التي تتيح التعامل مع التراكيب المتقطعة وانشاء علاقات بينها، وعمليات المحاكاة والنمذجة التي  تتيح للمتعلم بناء تطبيقات ونماذج  محاكاه لمشكلات حياتية.

الموضوعات الاساسية التي تتناولها هذه السلسلة التعليمية هي لغة المنطق، تقنيات واسترتيجيات البرهنة الرياضية، نظرية المجموعة، المتتاليات الحسابية والهندسية، نظرية الاعداد الصحيحة وخصائصها، تقنيات واستراتجيات عد الاشياء، نظرية الاحتمالات والاحصاء، العلاقات، انواعها، خصائصها، وطرق تمثيلها، واخيرا نظرية الرسومات، خصائصها، وطرق تمثيلها.