تصميم الخوارزميات | Algorithm Design

  • طلاب دراسات عليا تخصص حاسب ومعلوماتية
  • كل من استكمل سلسلة تركيب البيانات

الخوارزمية روح عمل الكمبيوتر هي سير منطقي محدد منتهي لا غموض فيه تشكل حلا لمسألة. والخوارزمية هي نتاج تحليل وفهم لمشكلة تم صياغتها منطقيا بنموذج حوسبي من اجل وضعها بصيغة يفهمها الكمبيوتر. بدونها لا فائدة من الكمبيوتر, الابداع في استخدام الكمبيوتر هو الابداع في تصميم الحلول وصياغة خوارزمياتها.

نستعرض في هذه السلسلة عددا كبيرا من استراتيجيات (طرق) تصميم الخوارزميات وتحليلها. ولكل استراتيجية خصوصيتها في التعامل مع المسائل كل حسب طبيعتها. نستعرض هذه الطرق بتعريفها وشرح أمثلة عليها. وقد تم شرح معظم الطرق وتطبيقات عليها شملت شرح فكرة الاستراتيجية وشرح خوارزميات كتطبيق عليها بلغ مجموعه 100 خوارزمية تم شرحاها وتحليل دوال التعقيد الحسابي (الزمني) وتوفير برامجها للتطبيق. تم التهيئة للسلسلة بتقديم الطرق بتعريف كل منها ومثال لإعطاء المهتم فكرة سريعة عن السلسلة ولمساعدة المهتم في فهم عام للطرق. كما تم شرح البرمجة العودية لأهميتها للخوارزميات.

وفي معظم البرامج الاكاديمية، تشكل هذه السلسة ما يوازي مساقين متتالين في الخوارزميات ومساق كامل مع الأنشطة البحثية لطلبة الدراسات العليا في مجالات العلوم والهندسة وكل من تعلم السلاسل السابقة (التفكير الحسابي، اساسيات في الحوسبة، تركيب البيانات ولغة برمجة). وللمهنيين في مجالات عدة تشكل السلسة رافدا خوارزميا مساعدا على تطوير القدرات الذهنية في تصميم الخوارزميات.

محتوى السلسلة التعليمية

  1. ما هي وما مقياسها
  2. تحليل كفاءة الخوارزمية
  3. حساب التعقيد الحسابي
  4. نمو دوال التعقيد الحسابي
  5. جمع وضرب الأعداد
  6. البحث
  7. أمثلة متقدمة
  8. مسائل شائعة
  1. مقدمة
  2. تعيين الذاكرة
  3. تصميم العودية 
  4. تنفيذ العودية في الذاكرة
  5. شجرة تنفيذ العودية
  6. نموذج سلسلة
  7. نموذج البحث الثنائي
  8. نموذج شجر البحث الثنائي
  9. دوال كفاءة العودية